18 سببًا يوضح كم أن ركوب الدراجات مفيدًا لك

تسعة من كل عشرة أشخاص يعانون من مشاكل صحية خطيرة حتى قبل أن يبلغوا سن الثلاثين، ومعظم هذه المشاكل الصحية تنجم من سبب واحد وهو أسلوب حياة غير صحي، وهناك العديد من الطرق لتحسين نمط حياتك، ولكن لا شيء يمكنه التغلب على ركوب الدراجات، فيمكن أن يؤدي ركوب دراجتك كل يوم إلى قلب عجلة حياتك نحو الأفضل، لذا تابع القراءة لمعرفة ذلك الأسباب التي توضح أن ركوب الدراجات قد يكون مفيدًا للصحة.

 

1- يساعد ركوب الدراجة على فقدان الوزن:
يعد ركوب الدراجات من أكثر التمارين فعالية إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن فلا يساعد فقط في حرق السعرات الحرارية ولكنه يعمل أيضًا على عضلات الفخذين، وأوتار الركبة، والعضلة ذات الرأسين، والكتفين، وعضلات الظهر، لذلك، بالإضافة إلى فقدان الدهون، ستعمل أيضًا على تقوية عضلاتك ويمكن أن يساعد ركوب الدراجات في تحسين صحة قلبك لأنها في الأساس تمرين هوائي ويؤدي استنفاد الأكسجين في العضلات إلى دفع القلب لإمداد المزيد من الدم المؤكسد، مما يجعله يعمل بشكل أسرع وبالإضافة إلى قلبك، تعمل ركوب الدراجات أيضًا على جعل الأوعية الدموية والرئتين تعمل بشكل جيد، مما يساعد على تعزيز صحة قلبك.

 

2- ركوب الدراجة يقوي العضلات:
يمكن لهذا التمرين الممتع أيضًا تقوية عضلاتك وسوف تنمو قوتها وحجمها عندما تعمل عليها وكلما تعرضت العضلات لـ التمرين، كلما زادت قوتها ويساعد ركوب الدراجات على تقوية عضلات الساق، والرباعية، وأوتار الركبة، والألياف، ومثني الورك، وعضلات الظهر، والكتفين، والذراعين كما أنه يسهل التئام الجروح بشكل أسرع وستكون أكثر مرونة واستمرارية من أولئك الذين لا يركبون الدراجة بانتظام.

 

3- ركوب الدراجة يقلل من آلام المفاصل:
إنه أمر محير كيف يمكن لهذا النشاط الشاق أن يقلل من آلام المفاصل، ولكن نعم، ركوب الدراجات في الواقع يقلل من آلام المفاصل، وخاصة آلام الركبة ويساعد ركوب الدراجات بانتظام على تحسين حركة المفاصل وله تأثير ضئيل على مفاصلك، وبالتالي يمكن أن يساعد في التئام المفصل أو إصابة الورك الخفيفة واستعادة الغضروف.

الدراج

4- ركوب الدراجة يحارب السرطان:
صدق أو لا تصدق، يمكن أن يساعد ركوب الدراجات أو ركوبها أيضًا في مكافحة السرطان ويمكن أن يعرضك نمط الحياة المستقرة لخطر الإصابة بالسرطان بسبب تراكم السموم في الجسم وهذا يؤدي إلى طفرة في الحمض النووي وتلف الخلايا ويمكن أن يسبب السرطان ويمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام بشكل صحيح أيضًا إلى الإمساك والانتفاخ، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون ووجد أن الأشخاص الذين يركبون دراجة لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والسبب هو أن ركوب الدراجات يساعد في الحفاظ على نشاط الخلايا ويحمي الحمض النووي الخاص بك من الطفرات والأضرار التأكسدية.

 

5- ركوب الدراجة يقلل من التوتر:
الإجهاد يمكن أن يضر أكثر مما تتخيل ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم والربو والسكري ومشاكل الهضم والشيخوخة المبكرة والقلق والصداع وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر ويمكن أن يساعد ركوب الدراجات في تقليل التوتر عن طريق إبعاد عقلك عن المشاكل التي تزعجك لذا، اركب دراجتك للتغلب على التوتر في العمل أو المدرسة.

 

6- ركوب الدراجة يحسن اللياقة:
يمكن لركوب الدراجات أن يحسن لياقتك العامة ويمكن أن يساعد ركوب الدراجات في السهول أو المناطق الجبلية في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية و تمرين الساقين والذراعين وعضلات الظهر ويمكن أن يحسن أيضًا سعة الرئة والمرونة والقدرة على التحمل ويزيد من قوة العظام والعضلات وأفضل جزء في ركوب الدراجات للحصول على اللياقة هو أنك لا تشعر أنك تمارس الرياضة أو تبذل جهدًا إضافيًا لتكون لائقًا كما إنه سهل مقارنة بأشكال التمارين الأخرى.

 

7- ركوب الدراجة يخفف الولادة:
تميل النساء اللواتي يركبن دراجة أو دراجة كل يوم لمدة 30-45 دقيقة على الأقل إلى مضاعفات أقل أثناء الولادة ويزيد ركوب الدراجات من قوة العظام والعضلات، ويحسن الوضع والمرونة والقدرة على التحمل، ويساعد في بناء عضلات الظهر ومن ثم، يوصى بشدة باستخدام ركوب الدراجات إذا كنت ترغب في تجنب المضاعفات أثناء الولادة، ومع ذلك، قبل البدء في ممارسة أي تمارين أثناء الحمل، تحدث دائمًا إلى طبيبك للحصول على تصريح.

 

8- ركوب الدراجة يعزز وظيفة الدماغ:
يعزز ركوب الدراجات وظائف المخ ويتطلب ركوب الدراجة الانتباه، وتنسيق وظائف العضلات، والحفاظ على التوازن، علاوة على ذلك، يساعدك ركوب الدراجات أيضًا على الاسترخاء، مما يؤدي بدوره إلى تصفية ذهنك، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل كما أن ركوب الدراجات الهوائية أو ركوب الدراجات الهوائية يسهل نمو الخلايا الجديدة في منطقة الحُصين في الدماغ ويزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، مما يقي بدوره من الأمراض التنكسية العصبية.

 

9- ركوب الدراجة يبطئ الشيخوخة:
العمر هو مجرد رقم آخر، ويجب أن يظل كذلك ولا تدع أسلوب الحياة الخامل يسرق عقلك وقلبك الشاب، فيساعد ركوب الدراجة على تحسين توافر الأكسجين، ويقلل من تراكم السموم، ويعزز صحة القلب، ويساعد في بناء العضلات لذلك، للبقاء شابة من الداخل والخارج، اجعل ركوب دراجتك أو دراجتك لمدة 30 دقيقة على الأقل من الطقوس اليومية.

 

10- ركوب الدراجة يحسن نوعية النوم:
يمكن أن يساعد ركوب الدراجات بانتظام في تحسين جودة نومك كما إنه فعال بشكل خاص لمن يعانون من الأرق وأكثر الأوقات فعالية لـ ركوب الدراجة لتحسين النوم هو في المساء، ومع ذلك، يمكنك أيضًا ركوب دراجتك في الصباح و يبقيك نشطًا طوال اليوم ويساعدك على النوم بسرعة في الليل.

 

11- ركوب الدراجة يقلل من التعرض للتلوث:
وجد العلماء أن سائقي الدراجات النارية أقل تعرضًا للتلوث عند مقارنتهم بمن يجلسون داخل السيارات أو وسائل النقل العام وهذا في الغالب لأن السائقين يأخذون ممر ركوب الدراجات أو يبقون على جانب من الطريق، مما يحميهم من التعرض المباشر لـ أنابيب عادم المركبات الأخرى.

 

12- ركوب الدراجة صديق للبيئة:
لا يتطلب ركوب الدراجة أو ركوبها حرق الوقود ويساعد على حماية البيئة من خلال تقليل التلوث وتقليل الطلب على الوقود وتشجع العديد من البلدان مواطنيها على ركوب الدراجة من وإلى العمل أو المدرسة فإنه بالتأكيد خيار صحي ومستدام.

 

13- يساعد في علاج الإمساك:
أن ركوب الدراجات يساعد في تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في المرور عبر الأمعاء الغليظة، وهذا يمنع الجسم من امتصاص الماء، مما يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، لذلك، إذا كنت تعاني من الإمساك، فعليك بالتأكيد ركوب دراجتك بانتظام لتحسين حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

14- ركوب الدراجة يساعدك على قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء:
يمكن أن يساعدك ركوب الدراجات أيضًا على التواصل مع الأصدقاء الجدد والقدامى ويمكن لأصدقائك الذين يركبون الدراجات أن يحافظوا على دوافعك لمواصلة ركوب دراجتك، ويمكنك أيضًا التحدث عن الأشياء ذات الاهتمام المشترك وبهذه الطريقة، يمكنك تقليل مستويات التوتر لديك والبقاء سعيدًا.

 

15- ركوب الدراجة يساعدك على توفير المال:
يمكن للتنقل اليومي أن يأخذ جزءًا كبيرًا من راتبك الذي يمكنك توفيره لرحلتك القادمة واستثمر في دراجة جيدة ومعدات أمان واستخدمها في التنقل اليومي وسوف يحسن صحتك، ويجعلك لائقًا، ويحسن حركة الأمعاء، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويساعدك أيضًا على توفير الكثير وإذا كان التنقل اليومي إلى مكتبك أو مدرستك غير ممكن، فيمكنك استخدامها للذهاب إلى الأماكن القريبة.

 

16- ركوب الدراجة يشجع على الأفكار المثمرة:
إذا لم يكن مع الأصدقاء، يمكنك الذهاب في جولة بالدراجة بمفردك تمامًا مثل المشي، يمكن أن يساعدك ركوب الدراجات أيضًا على التفكير بشكل إبداعي ويمكنك الحصول على أفكار وأفكار إبداعية يمكن أن تساعدك في عملك أو مدرستك أو في المنزل وستتمكن أيضًا من اتخاذ قرارات منطقية ومفيدة لك واتخاذها.

 

17- ركوب الدراجة يزيد الإنتاجية:
ممارسة الرياضة بانتظام لها العديد من الجوانب الإيجابية، والإنتاجية العالية أحد هذه الجوانب ويساعد ركوب الدراجات على بناء العضلات وتقوية العظام، ويحسن وظائف الدماغ والانتباه، ويحافظ على صحتك العامة تحت السيطرة وهذا بدوره يمكن أن يساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية في العمل أو المدرسة وسوف تكون أكثر سرعة، وتستطيع إكمال المهمة المحددة الخاصة بك، وتجاوز أهدافك، وما إلى ذلك.

 

18- ركوب الدراجة يحسن الحياة الجنسية:
أخيرًا وليس آخرًا، يمكن أن يساعد ركوب الدراجات أيضًا في تحسين حياتك الجنسية وركوب الدراجة هو تمرين هوائي فعال يحسن صحة القلب ويزيد من تدفق الدم، وكلاهما يمكن أن يساعدك على قضاء وقت ممتع مع شريكك.

 

إرشادات السلامة من ركوب الدراجات:

* احرص دائمًا على ارتداء خوذة قوية.

* ارتدِ ملابس ركوب دراجات من الألياف عالية التقنية يمكنها التخلص من العرق وستجعلك المواد العاكسة للضوء المستخدمة في هذه الملابس مرئيًا للسائقين الآخرين.

* قم بشراء دراجة أو دراجة بها إطارات عريضة جيدة الإمساك بها ويجب أن تحتوي أيضًا على مقابض شاهقة لمساعدتك على الجلوس بشكل مستقيم.

* استخدم سروج حدوة حصان أو تصميم بلا أنوف لدعم وتخفيف الضغط من الوركين والعظام.

* التزم بإشارات المرور.

* لا ترتدي سماعات الرأس أثناء ركوب الدراجات.

* كن حذرا عندما تأخذ منعطفا واستخدم إشارات الذراع على طريق مزدحم.

* كن حذرًا أثناء المرور بالسيارة حيث يمكن أن ينفتح الباب فجأة أثناء مرورك، مما قد يؤدي إلى إصابتك بشدة.

* إذا لزم الأمر، قم بارتداء أغطية الركبة.

* لا تستخدم هاتفك المحمول أثناء ركوب دراجتك.

* تأكد من حمل كمية كافية من الماء معك.

مقالات مميزة :