نظام دوكان الغذائي، هل يساعد حقًا في إنقاص الوزن؟

إنه أمر سيء إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا ولا تفقد الوزن والأسوأ إذا فقدت الشحوم الزائدة لكنك استعدتها مرة أخرى، وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والمحافظة عليه، اتبع خطة النظام الغذائي الأكثر فعالية التي وضعها الدكتور بيير دوكان "حمية دوكان" على عكس خطط النظام الغذائي الأخرى، فهو يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، لكنك لن تكتسب الوزن مرة أخرى، وذلك لأن خطة النظام الغذائي هذه تم إنشاؤها من خلال دمج الأدلة العلمية وتجربة الدكتور دوكان حول كيف يمكن للتغذية الصحيحة أن تحفز أجسامنا على إنقاص الوزن، دعنا نتعرف أكثر على خطة النظام الغذائي الهائلة ونبدأ في فقدان الوزن اليوم.

 

كيف يعمل نظام دوكان الغذائي؟
واجه الدكتور بيير دوكان، المتخصص في إدارة الوزن، تحديًا عندما وافق أحد مرضاه على التخلي عن جميع الأطعمة باستثناء اللحوم لإنقاص الوزن واعتبر الدكتور دوكان حب المريض للحوم، وصمم نظامًا غذائيًا عالي البروتين و منخفض الكربوهيدرات وقسم النظام الغذائي إلى أربع مراحل مرحلتين لفقدان الوزن ومرحلتان للحفاظ على الوزن ويعمل النظام الغذائي عالي البروتين و منخفض الكربوهيدرات عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات التي تتحول بسهولة إلى جلوكوز، ويؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الجسم إلى اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل مقاومة الأنسولين.

 

وعندما لا يتمكن الأنسولين من امتصاص الجلوكوز وتحويله إلى طاقة قابلة للاستخدام، يتم تخزينه في الجسم على شكل دهون، ومن ناحية أخرى، تستغرق البروتينات وقتًا أطول ليتم هضمها وامتصاصها في الجسم وهذا يبقي الجوع في مأزق ويبني كتلة العضلات الهزيلة، وخلال مرحلة الحفاظ على الوزن، سوف تتناول البروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وتساعد خطة التغذية المتوازنة هذه على منع احتمالية استعادة الوزن مرة أخرى.

دوكان

خطة حمية دوكان:

مرحلة هجوم نظام دوكان الغذائي (اليوم الأول - اليوم السابع):
هذه المرحلة تعتمد على نظام غذائي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات وستتبع خطة النظام الغذائي هذه لمدة 7 أيام.

 

لماذا هذا يعمل؟
تركز مرحلة الهجوم على الأطعمة الغنية بالبروتين فقط، هذا يساعد على الحد من تناول الكربوهيدرات ويساعد على فقدان الوزن بسرعة ويساعد شرب كوب من الماء الدافئ بمجرد النهوض على طرد السموم ودعم حركة الأمعاء السليمة، ويمكنك تناول فطور وغداء وعشاء بروتيني، وتعتبر نخالة الشوفان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة، لا يمكنك تجنب الكربوهيدرات تمامًا، والكربوهيدرات المعقدة هي الأفضل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

 

الأطعمة التي يمكنك تناولها في مرحلة الهجوم:

* اللحوم بأنواعها كصدور الدجاج، قطع لحم البقر الخالية من الدهون، والأسماك، وسرطان البحر، وبلح البحر، والجمبري، وجراد البحر، والديك الرومي المطحون، ولحم العجل، وكبد الدجاج.

* الألياف الغذائية - نصف ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان يومياً.

* منتجات الألبان - البيض واللبن قليل الدسم والحليب قليل الدسم وجبن الريكوتا والجبن القريش.

* المشروبات - الماء وعصير الليمون والشاي الأخضر.

 

نصيحة مفيدة:
يمكن للنباتيين استبدال اللحوم بـ السيتان، المصنوع من جلوتين القمح ولكن تجنب السيتان إذا كنت تعاني من حساسية الغلوتين ويجب عليك أيضًا ممارسة الرياضة للمساعدة في تعبئة الدهون.

 

كيف ستشعر بنهاية مرحلة الهجوم؟
بنهاية مرحلة الهجوم، ستلاحظ تغيرًا في شكل جسمك ووزنك وستفقد أيضًا الكثير من وزن الماء، وبعد اليوم الثالث، سوف يدخل جسمك في وضع إذابة الدهون، وهذا هو المكان الذي ستفيدك فيه ممارسة الرياضة وستحرق السعرات الحرارية بشكل فعال وتبني كتلة عضلية خالية من الدهون لكن تذكر أن هذا النظام الغذائي لن ينجح إذا لم تتبع جميع المراحل.

 

مرحلة النظام الغذائي في دوكان (اليوم الثامن - اليوم العاشر):
خلال هذه المرحلة من نظام دوكان الغذائي، سوف تتناول جميع مصادر البروتين المذكورة في مرحلة الهجوم بالإضافة إلى الخضار غير النشوية.

 

لماذا هذا يعمل؟
مخطط النظام الغذائي هذا هو نسمة من الهواء النقي فسوف تأكل الخضار الغني بالكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ وعصير الليمون لإعطاء جسمك جرعة إضافية من فيتامين سي والبيض مصدر كبير للبروتين، ونخالة الشوفان غنية بالألياف الغذائية.

 

والشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة الطبيعية، وتناول كوبًا من الجزر كوجبة خفيفة في منتصف الصباح للحد من جوعك وتناول وجبة غداء مليئة بالتونة، والتي تعد مصدرًا رائعًا للبروتين والخضروات، وبالنسبة للوجبات الخفيفة المسائية، يمكنك تناول الشاي الأخضر الذي يقضي على السموم أو شرائح الطماطم الغنية بالبيتا كاروتين وتناول عشاءًا كبيرًا مع أي مصدر آخر للبروتين وخضروات من اختيارك لموازنة النكهات والتغذية ستساعدك قطعة من الشوكولاتة الداكنة على كبح رغبتك في تناول الحلويات.

 

الأطعمة التي يمكنك تناولها في هذه المرحلة:

* الخضار - الكرفس والبروكلي والطماطم والجزر والبنجر والخرشوف والهليون والباذنجان والخيار واللفت والقرنبيط والملفوف والفلفل والسبانخ واللفت والكرنب الأخضر وبراعم بروكسل واليقطين والبصل والكرفس والفاصوليا الخضراء والكراث .

* البروتين - السمك وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون والديك الرومي المطحون وصدور الدجاج ولحم العجل والفطر والعدس والبراعم والحمص وقطع الصويا.

* الألياف الغذائية - ملعقتان كبيرتان من نخالة الشوفان يوميًا.

* 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون ومخلل.

 

كيف ستشعر بنهاية هذه المرحلة؟
بنهاية هذه المرحلة، ستكون قد وصلت إلى وزنك الحقيقي ستبدو أقل انتفاخًا، وسيبدأ نمط حياتك الجديد في تحقيق النتائج ولن تشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت وسوف تتضاءل مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يؤدي أيضًا إلى تحسين الصحة، ومع ذلك، ستظل هناك فرصة لاستعادة الوزن مرة أخرى إذا لم تتبع المراحل التالية، مرحلة التوحيد.

 

مرحلة توحيد حمية دوكان (اليوم 11 - اليوم 15):
مرحلة التوحيد هي مرحلة الانتقال من قواعد النظام الغذائي الصارمة إلى نظام غذائي أقل صرامة ويمثل بداية مرحلة الحفاظ على الوزن وخلال هذه المرحلة، لن تستهلك البروتينات والخضروات فحسب، بل ستعيد أيضًا إدخال الخضار النشوية في نظامك الغذائي، وللتأكد من أنك لا تستعيد وزنك وتحافظ على وزنك الحقيقي، يجب أن تكون في هذه المرحلة لمدة 5 أيام.

 

الأطعمة التي يمكنك تناولها في مرحلة التوحيد:

* الفواكه - كيوي، بطيخ، خوخ، توت، برقوق، مشمش، تفاح وبرتقال.

* الخضار - البطاطس، البطاطا الحلوة، الكرفس، الكراث، الباذنجان، الجزر، البنجر، اللفت، السبانخ، اللفت، البروكلي، الملفوف، الملفوف الصيني، الخس، القرنبيط، اليقطين، وبراعم بروكسل.

* البروتين - صدر الدجاج والأسماك والديك الرومي المطحون ولحم العجل ولحم البقر الخالية من الدهون والفطر والبقوليات وقطع الصويا.

* الكربوهيدرات - شريحتان من خبز الحبوب الكاملة.

* النشا - الأرز الأبيض أو الأرز البني والمعكرونة والفاصوليا والذرة.

* منتجات الألبان - الجبن الغير طري، والحليب قليل الدسم، والزبادي قليل الدسم، والبيض.

* أخرى - ملعقتان كبيرتان زيت زيتون ومخلل وشوكولاتة داكنة.

 

خلال هذه المرحلة، يمكنك أيضًا تناول "وجبة الاحتفال" في اليوم الخامس، وفي هذا اليوم، يمكنك تناول وجبة واحدة من ثلاثة أطباق، ولكن يجب أن تتناول حصة واحدة فقط من كل طبق، ونظرًا لأنك ستأكل الأطعمة النشوية، يجب أن تتمرن بانتظام لمنع جسمك من تراكم الدهون.

 

كيف ستشعر بنهاية مرحلة التوحيد؟
بنهاية مرحلة التوحيد، ستندهش عندما ترى أنه حتى لو تناولت أطعمة نشوية، فلن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وسيكون جسمك في حالة توازن مثالي، وستحب تمامًا الطريقة التي يعمل بها النظام الغذائي بالنسبة لك ولكن لتحقيق الاستقرار لجسمك إلى وزنك الحقيقي، يجب عليك اتباع المرحلة التالية، مرحلة الاستقرار.

 

مرحلة استقرار حمية دوكان (لأجل غير مسمى):
هذه هي المرحلة الأخيرة من هذا النظام الغذائي ويمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى ويمكنك تناول أي طعام ولكن ليس بكميات زائدة ويجب أن تظل مركزًا وملتزمًا حتى لا تعود إلى عاداتك الغذائية القديمة غير الصحية واستعادة وزنك.

 

لماذا هذا يعمل؟
سيساعدك مخطط النظام الغذائي هذا على تناول الأطعمة المختارة التي ستساعد في الحفاظ على فقدان الوزن، ويساعد خل التفاح على إنقاص الوزن، وكذلك الشاي الأخضر، ويعتبر البيض والتونة والدجاج والفطر مصادر جيدة للبروتين ونخالة الشوفان والخضروات والفواكه غنية بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة، ويحتاج جسمك أيضًا إلى الدهون الصحية للحفاظ على سلامة الخلايا وتقليل الالتهاب لذلك ينصح بشدة باللوز وزيت الزيتون وقطعة من الشوكولاتة الداكنة أو ملعقة صغيرة من الآيس كريم ستبقيك مهتمًا بهذا النظام الغذائي وتحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر.

 

الأطعمة التي يمكنك تناولها في مرحلة الاستقرار:
احصل على يوم واحد من البروتين النقي كل أسبوع.

* 2 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان.

* 1-2 حصص من الفاكهة.

* 1-2 حصص من الخضار.

* الدهون الصحية.

* لديك يوم احتفال كل أسبوعين.

* ساعد جسمك في الحفاظ على الوزن من خلال ممارسة الرياضة لمدة خمس ساعات على الأقل في الأسبوع

 


كيف ستشعر بنهاية مرحلة الاستقرار؟
قليل السُمك وواثق أنك ستفقد الوزن تدريجياً فيمكن للجسم والعقل المناسبين أن يصنعوا العجائب، وسوف تجربهم بنفسك وستصبح أكثر إنتاجية، وستشعر بثقة أكبر في نفسك، وسيتم الاهتمام بمعظم مشكلاتك الصحية.

 

الاحتياطات من نظام دوكان الغذائي:

* تحدث إلى طبيبك قبل البدء في هذا النظام الغذائي.

* لا تتبع خطة النظام الغذائي هذه إذا كنت تعاني من النقرس.

* يمكن أن يؤدي التواجد في مرحلة الهجوم لفترة طويلة إلى مشاكل صحية، مثل تكون حصوات الكلى وتلف الكلى والنقرس وأمراض الكبد وما إلى ذلك.

 

وفي النهاية الإنترنت مليء بخطط النظام الغذائي التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة ولكن لا يوجد مثل حمية دوكان التي تساعد في الحفاظ على فقدان الوزن لذا، اتخذ خطوة للأمام واستعد لجذب الأنظار قريبًا واعتن بنفسك.

مقالات مميزة :