كيفية استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن يستلزم اتباع نظام غذائي، والأهم من ذلك نظام صحي بالعودة إلى العلاجات الطبيعية والبعد عن الحلول الكيميائية، وإذا تحدثنا عن النباتات الطبيعية المفيدة يتبادر إلى الذهن فورًا بذور الكتان.. بدايةً الكتان هو نبات حوليّ ، يصل ارتفاعه إلى 120 سم، له ساق نحيلة وأوراق متبادلة خضراء اللون، وأزهار زرقاء اللون .

 

وبذور الكتان بنية اللون تصبح لزجة عندما تبتل، والموطن الأصلي للكتّان هو الهند، وهو من أقدم المحاصيل في العالم، وقد وُجِدت رسومات له على مقابر ومعابد تعود لما قبل خمسة آلاف عام، وبالإضافة إلى فوائده العديدة في حماية جسم الإنسان من الأورام السرطانية ، والحفاظ على توازن الكوليسترول وغيرها الكثير من الفوائد .

 

وجدت عدة دراسات تؤكد أن تناول بذور الكتان يساعد في إنقاص الوزن؛ فقد تم اكتشاف أن تناول مشروب يحتوي على ألياف بذور الكتان يساعد على تناول كميات طعام أقل وعلى زيادة مدة الشعور بالشبع بعد الوجبات، وأيضًا تناوله قبل الوجبات يخفض من كمية الطعام المتناولة، ويرجع ذلك لتكوين الكتان الذي يحتوي على كميات عالية من الألياف الطبيعية، وأيضًا على دهون الأوميجا 3، فضلًا عن إنه منخفض الكربوهيدرات.. وفيما يلي نقدم لك فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن بمزيد من التفصيل...

 

بذر الكتان لإنقاص الوزن

 

ما هي بذور الكتان ؟
تزرع بذور الكتان مثل القمح أو الشعير ، وهي من بذور النباتات المزهرة، وعند حصادها يزيلون الجراب من على كل زهرة لاستخراج البذور التي نستهلكها ، ومن الممكن العثور على بذور الكتان في المتاجر .

 

هناك نوعين مختلفين من بذور الكتان منها نوع لونه بنى ، ونوع آخر لونه ذهبي ، وبذور الكتان ذات اللون الذهبي تحتوي على كميات بروتين أعلى من النوع الآخر ، أما بذور الكتان ذات اللون البني فهي غنية بالأوميجا 3.

 

 

أسباب استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن

 

1. تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من الألياف الطبيعية :
تعتبر بذور الكتان غنية بالألياف الطبيعية ، وهي مادة تحافظ على نسبة الكوليسترول في الجسم وتجعل حركة الأمعاء منتظمة ، كما أنها مفيدة للتحكم في الوزن ، وبالتأكيد سوف تحصل على الوزن المثالي من خلال اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي إلا على الأطعمة الصحية ، فالألياف الطبيعية يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، وذلك عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي أو المنخفض، ولكن يجب العلم بأنه يُمنع الإفراط في تناولها.

 

 

2. تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 :
تعتبر بذور الكتان من أفضل مصادر حمض الفالينولينيك التي لها القدرة على قمع الشهية والإحساس بالشبع لفترات طويلة ، وبالتالي تعمل على تخفيف الوزن ، فعملية الهضم تصبح بطيئة ويكون من الصعب امتصاص الدهون السيئة بالجسم .

 

 

3. تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة :
تتوفر مضادات الأكسدة بنسب كبيرة في بذر الكتان والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتخفيف الوزن ، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تحسين وظائف الخلايا وتدعيم النظام الغذائي، بالإضافة إلى أنها تحمي من الجذور الحرة.

 

 

4. تحتوي بذور الكتان على نسب منخفضة من الكربوهيدرات :
لا يحتوي بذر الكتان على نسب كبيرة من الكربوهيدرات، مما يجعله لا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة .

 

 

5. يحتوي بذر الكتان على البروتينات نباتية :
20 % من تكوين بذر الكتان من البروتين ، والذي يساعد على فقدان الوزن .

 

 

كيفية استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن :

* بذر الكتان : إذا كنت الحصول على أقصى استفادة من بذور الكتان ، يمكنك تناولها كما هي ، إلا أنه من الصعب هضمها بأكملها .

* الأطعمة المخبوزة : يمكن إضافة بذور الكتان إلى الأطعمة المخبوزة ، فببساطة يمكنك إضافة حوالي نصف كوب من بذور الكتان للكعك المفضل أو الخبز، فإنها سوف تضيف نكهة رائعة ، بالإضافة إلى فوائده في تقليل الوزن.

* دقيق الشوفان : يمكن صنع قرص مقرمشة مغذية بإضافة بذور الكتان إلى دقيق الشوفان .

* الزبادي : يمكن خلط حوالي معلقة كبيرة من بذور الكتان على الزبادي مع إضافة قطع الفواكه والمكسرات والعسل، للحصول على قيمة غذائية عالية والعمل على تقليل الوزن .

* العصائر : يمكن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون إلى العصائر المفضلة .

* السلطات : لا شك في أن إضافة رشة بسيطة من بذور الكتان لأطباق السلطة سيكسبها مذاق رائع وقيمة غذائية عالية .

* الصلصات : يمكنك اعتبار بذور الكتان مثل التوابل وإضافة القليل منه إلى أنواع الصلصات المختلفة .

* الدجاج أو السمك : إذا كنت تفضل تناول الدجاج أو السمك فمن الممكن إضافة بذور الكتان كأنها إحدى أنواع التوابل .

* زيت بذر الكتان : لمزيد من الخيارات فإن بذر الكتان يتوفر منه زيوت مفيدة ، ويتوفر منه حبوب ، ويمكنك إضافة زيت بذر الكتان مع الصلصات والمكرونة ، لكن ينصح بعدم تسخينه أثناء الطهى ويكفي تعرضه فقط لدرجة حرارة متوسطة .

 

 

الآثار الجانبية المحتملة لتناول بذور الكتان :
بذر الكتان مثله كأي نوع من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية ، حيث يجب إضافته إلى النظام الغذائي تدريجيًا ، ولا داعي لتناول كميات كبيرة منه ، وفي نفس الوقت فإنه يفضل شرب كميات كبيرة من المياه ، وإذا لم تلتزم بذلك فقد تتعرض أما إلى الإمساك أو الإسهال .

 

وإذا كنت قد سمعت من قبل أن البذور تحتوي على نسب صغيرة من مادة السيانيد السامة ، لا داعي للقلق ، إذ إن نسبة مادة السيانيد المتوفرة في بذور الكتان قليلة ولا تستطيع إلحاق الضرر بالجسم .

مقالات مميزة :