10 أطعمة تمد الجسم بالطاقة وتساعد على فقدان الوزن

كلما زادت كمية الطاقة التي لديك، زادت كمية الدهون التي تحرقها، وبالتالي تفقد وزنك إنها معادلة بسيطة، لكن هل تتناول الأطعمة الصحيحة التي ستساعدك على تحقيق أهدافك؟، تابعوا معنا هذا المقال لكى تتعرفوا على أنواع أطعمة تمد الجسم بالطاقة وتعمل على فقدان الوزن بسهولة.

 

عندما نحاول إنقاص الوزن، من الطبيعي التفكير في تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن السعرات الحرارية الأقل يمكن أن تساعد نظريًا في الحفاظ على الوزن، إلا أنها لا تقدم لك كمية الطاقة التي تحتاج إليها، وعندما نكون منخفضين في الطاقة، لم تكن فقط عملية الأيض صعبة لحرق الدهون.

 

ولكننا أيضا نجد أنفسنا نتذوق الوجبات السريعة، وذلك الأمر هو كارثة في حد ذاته، فمن الممكن أن تكون قد إتبعت حمية خاطئة لا تحتوي على أطعمة الطاقة، ولكن لا بأس بذلك لأنه لا يزال هناك وقت للحصول علي حمية صحية بشكل صحيح، فالمفتاح هو تناول الأطعمة التي ستعطيك دفعة في الطاقة بينما تساعدك على إنقاص الوزن.

 

 

1- الأفوكادو :
يعتبر الأفوكادو أحد الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، فهي من الفواكه الصحية التي ينصح بتناولها وهي متعددة الاستخدامات، ولأنها غنية بالدهون والألياف الجيدة، فهي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، الأفوكادو هي أيضا مصدر جيد للمعادن، وفيتامين ب والأحماض الأمينية الأساسية، كما إنها عالية السعرات الحرارية ولكن هذا لا ينبغي أن يهم طالما أنك لا تبالغ في تناولها، ببساطة يمكنك إضافة شرائح الأفوكادو للسلطات أو السندويشات الخاصة بك، أو يمكنك تناولها مع البيض.

 

 

2- الفاصوليا :
أيضا فقد تعتبر الفاصوليا أحد الأطعمة الصحية، ولكن هل تحصل على ما يكفي من الفاصوليا في نظامك الغذائي؟ العدس والفاصوليا السوداء تحتوي على النشويات المقاومة التي هي في الأساس نوع فريد من الألياف والتي تعطيك دفعة في مجال الطاقة مع تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، وقد تخرج الفاصوليا طاقتها وبروتينها ببطء ولكن بثبات، مما يؤثر أيضًا على شعورك بالشبع لفترة أطول.

 

وهذا يعني أنك ستأكل أقل وبالتالي تخسر وزنا أكبر، وقد تعمل الفاصوليا بشكل أفضل عندما يكون جسمك قادرًا على امتصاصها بكفاءة أكبر، ويمكنك طبخها مع الطعام الغني بفيتامين C، مثل الطماطم أو الليمون لزيادة إمتصاصها.

 

اطعمة تمد الجسم بالطاقة

 

3- الخضروات الورقية :
كل الأشخاص الذين يفضلون تناول الوجبات السريعة، لم يهتموا بتناول الخضروات الورقية، مما يسبب لهم السمنة السريعة والحتمية، وتقريبا فإن معظم الأطفال يرون أن تناول الخضروات الورقية هو من الأمور المملة وغير المفضلة، لكن خبراء التغذية استطاعوا اليوم تقديم أشهى الأطباق المفضلة وجعلوها تحتوي على بعض الأنواع من الخضروات الورقية، بحيث يستفيد الكبار والصغار من خصائصها المذهلة.

 

فمثلا نجد أن السبانخ غنية بالمواد الغذائية المفيدة، فهي غنية بالحديد بالإضافة إلى الفيتامينات الأساسية، وهي تعطيك دفعة هائلة في مجال الطاقة ويمكن أن تضاف إلى السلطة والسندويشات والعصائر والحساء، وعلاوة على ذلك، فهي لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وعندما تضاف إلى الأطباق الصحيحة، فهي في الواقع لذيذة للغاية.

 

 

4- أنواع السلطة الصحية :
يمكنك تناول بعض أنواع السلطة المفيدة والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مثل سلطة التونة أو السلطة الخضراء وغيرها من الأنواع الصحية، ولكن عليك أن تكون حريص في عدم إضافة المزيد من الصلصات التي تسبب السمنة.

 

 

5- سمك السلمون :
أحد أسباب تضاؤل مستويات الطاقة لدينا أننا نتشدد في إتباع الحمية الغذائية، ففي الواقع أن الإجهاد يجعلنا نشعر بالإرهاق وعندما نكون مستنزفين ومجهدين سنبدأ بتراكم الدهون في جسمنا بشكل أو بآخر، ولأن سمك السلمون يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 3، فهي طريقة رائعة للحد من التوتر عن طريق الحفاظ على الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد السيئ الكبير ويجعله تحت السيطرة.

 

كما يعطي سمك السلمون أيضا دفعة من الطاقة وهو عموما صحي جدا بالنسبة لك، وهناك الكثير من الطرق التي يمكنك تناول بها سمك السلمون، فيمكنك تجربة تناولها بجوار بعض البطاطا لتناول العشاء، أو تناولها مع طعام الغداء كجزء من خبز الجبن الكريمي، في كلتا الحالتين إنه رائع للغاية وواحد من أفضل الأسماك التي يمكنك الحصول عليها.

 

 

6- دقيق الشوفان :
واحدة من أفضل وجبات الإفطار التي يمكنك الحصول عليها هي دقيق الشوفان، وهو يمكن خلطه بالكثير من الوصفات والوجبات، مثل خلط دقيق الشوفان مع التوت، وخلطه مع المانجو، ومع جوز الهند، والكينوا أو يمكنك إضافته في العسل، بالإضافة إلى كونه لذيذ جدا في الصباح، فإن دقيق الشوفان عبارة عن حبة كاملة تأتي مع ألياف قابلة للذوبان، وهذا يعني أنها تقوم بعمل كبير من امتصاص الكوليسترول والماء لضمان أنك لا تشعر بالكآبة في الصباح، كما تقوم الألياف القابلة للذوبان بتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أفضل، مما يضمن تحرير الطاقة ببطء، ويوصى بتجنب تناول الشوفان الفوري.

 

 

7- البيض :
هل يجب أن تأكل بياض البيض أو صفار البيض لمزيد من الطاقة؟ أم، ماذا عن أكل كل شيء؟ البروتين موجود في الصفار، ويوفر دفعة قوية في الطاقة مع تعزيز إطلاق الجلوكاجون، وهو هرمون يعزز عملية حرق الدهون.

 

 

8- الكينوا :
هل الكينوا حبة كاملة أم بذرة ؟ سيقول لك البعض أنه حبة كاملة، في حين أن آخرين سيصرون على أنه بالتأكيد بذرة، مهما يكن بالضبط، لا يوجد إنكار أن الكينوا يمكن أن يمنحك الطاقة ويساعدك على إنقاص الوزن، فهي خالية من الغلوتين ،وبذلك يكون وجبة خفيفة كبيرة، أو يمكن إضافتها إلى السلطة الخاصة بك أو صحن الصباح من دقيق الشوفان، وهو أيضا بروتين كامل ويوفر ضعف الكمية من الحبوب العادية، وعلى هذا النحو فهو قادر على ترك الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا أمر رائع إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن.

 

 

9- بذور الشيا :
تمتص بذور الشيا السكر مثل الإسفنج، وتثبت مستويات السكر في الدم ويمكن أن تصل إلى 20 ضعف وزنها في الماء.

 

 

10- الماء :
في بعض الأحيان عندما نكون جائعين فإنه في الواقع يكون الجسم محتاج إلى شرب المزيد من المياه، فإننا نخطئ بالعطش للجوع، نفرط في تناول الطعام وبالتالي تزداد الدهون، لذلك عليك أن تحاول شرب المزيد من الماء على مدار اليوم لمعرفة ما إذا كان يثبط شهيتك، فالماء ضروري للحفاظ على رطوبتها، ولكن يمكن أن يكون أيضا الشيء الذي تحتاجه للحفاظ على مستويات الطاقة لديك وفقدان الوزن في نفس الوقت.

مقالات مميزة :