كيف يساعد رجيم البروتين فى انقاص الوزن بصورة طبيعية ؟

البروتين هو احد اهم العناصر الغذائية لخسارة الوزن ،وقد يساعد تناول كمية عالية من البروتين فى تقليل الشهية بالاضافة الى ضبط مهام الهرمونات فى الجسم ،كما يساعد البروتين فى خسارة دهون البطن ،وفى هذا المقال استعراض مفصل لاثار البروتين على فقدان الوزن .

كيف يساعد رجيم البروتين فى انقاص الوزن بصورة طبيعية ؟

 

البروتين يغير مستويات الوزن من خلال تنظيم هرمونات الجسم :
يقوم البروتين بضبط الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشهية ،مما يزيد من الشعور بالشبع ،وعند استبدال الكربوهيدرات والدهون بالبروتين فيمكن تقليل هرمون الجوع وتعزيز هرمونات الشبع وذلك هو السبب الرئيسى فى فقدان الوزن عند اتباع رجيم البروتين حيث تكون وجباتك التى تحتوى على المزيد من البروتين سعراتها الحرارية قليلة .

 

هضم واستقلاب البروتين :
بعد تناول الطعام تستخدم بعض السعرات الحرارية لغرض هضم واستقلاب الطعام اى انتاج الطاقة اللازمة للجسم من الطعام الذى تم تناوله ،وغالبا يطلق على تلك العملية اسم التأثير الحرارى للطعام ،ولم تتفق كل المصادر الخاصة بدراسات والبحوث الخاصة بالغذاء على ارقام دقيقة فى تأثير البروتين والدهون والكربوهيدرات فى عملية التأثير الحرارى ،الا انه من الواضح ان البروتين له نسبة عالية من التأثير الحرارى مقارنة بالكربوهيدرات والدهون ،فقد يتم حرق حوالى من 20-30 % من السعرات الحرارية من البروتين .

 

البروتين يساعد فى حرق المزيد من السعرات الحرارية :
اثبتت بعض الدراسات انه عند تناول كميات عالية من البروتين فان ذلك الامر يساعد فى حرق المزيد من السعرات الحرارية حيث انه يمكن حرق من80 - 100 سعر حرارى فى اليوم الواحد ،وهذا بخلاف ان تناول البروتين هو امر صحى ومفيد للجسم حيث ان تناول الوجبات الغذائية التى بها نسبة عالية من البروتين تتميز بالتمثيل الغذائى .

 

البروتين يقلل من الشهية ويساعد فى تناول اطعمة سعراتها الحرارية قليلة :
تناول نسب عالية من البروتين فى الوجبات يشعرك بالشبع التام ويستمر هذا الشعور بالشبع لفترة طويلة ،وذلك مقارنة باتباع رجيم اخر غير رجيم البروتين ،فالبروتين يساعد فى تقييد السعرات الحرارية فى النظام الغذائى المتبع مما يساعد فى فقدان الوزن .

 

البروتين يساعد فى تقليل الجوع فى الليل :
من المثير للاهتمام معرفة ان البروتين يساعد فى تقليل الشهية لدى الاشخاص الذين يعتمدون على تناول الطعام فى اوقات متأخرة من الليل مما يتسبب ذلك الامر فى زيادة فى وزنهم بطريقة ملحوظة ،وقد اظهرت دراسة ان البروتين يتسبب فى خفض الرغبة بتناول الطعام فى منتصف الليل بنسبة 60 % وان البروتين يحتوى على 25%من السعرات الحرارية ،ويفيد الاطباء بان وجبة الافطار هى اهم وجبة يجب ان يكون بها اطعمة تحتوى على نسب عالية من البروتين ،حيث ان هذا الامر يساعد كثيرا فى الحفاظ على اتباع نظام غذائى صحى وايضا يساعد على فقدان الوزن .

 

البروتين يساعدك فى فقدان الوزن :
كما ذكرنا فان البروتين يساعد فى تقليل كمية السعرات الحرارية التى تتناولها على مدار اليوم ،ولهذا السبب نجد ان الانظمة الغذائية الغنية بالبروتين تؤدى الى فقدان الوزن ،ايضا يساعد اتباع رجيم البروتين فى عدم استعادة الوزن الزائد الذى فقدته مرة اخرى .

 

البروتين يساعد على منع فقدان العضلات بالجسم :
ليس دائما فقدان الوزن هو التخلص من الدهون الزائدة بل ايضا يميل فقدان الوزن الى منع فقدان العضلات الموجودة بالجسم ،وقد يساعد اتباع رجيم البروتين على الحفاظ على معدل الايض وجعله فى مستوى مرتفع دائما وخاصة اذا اقترن ذلك باتباع تدريبات القوة الثقيلة ،ويعتبر ان اتباع رجيم البروتين مع القيام بتدريبات القوة الثقيلة من الامور الرائعة لفقدان الوزن بشكل صحى .

 

مقدار الامثل لتناول البروتين :
من اجل انقاص الوزن تحتاج ان تكون 25 - 35% من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك من البروتين ، ومن الجدير بالذكر ان 30% من السعرات الحرارية تساوي ما يصل الى 150 جرام من البروتين في النظام الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري .

 

كيفية الحصول على المزيد من البروتين فى النظام الغذائى :
فيما يلى المصادر الغذائية بالبروتين :

- اللحوم : مثل الدجاج ،الديك الرومى ولحوم البقر
- الاسماك : مثل سمك السلمون ، السردين ، وغيرها من الانواع المختلفة للاسماك
- البيض : حيث يحتوى البيض على نسبة ممتازة من البروتين
- منتجات الالبان كلها غنية بالبروتين ومن اهمها اللبن ،الجبن
- البقوليات : مثل العدس ،الحمص ،الفاصوليا وغيرها

ويمكن ايضا ان تتناول مكملات البروتين حتى تحصل على كمية البروتين اللازمة لفقدان الوزن ولذلك يجب قياس الوزن وتحديد كمية الوزن الزائد ومعرفة ما هى العناصر الغذائية اللازمة لفقدان وزن بشكل صحى .

مقالات مميزة :