النظام الغذائي البري لحرق الدهون وفقدان الوزن

لا يوجد فقدان الوزن دون إتباع نظام غذائي، والنظام الغذائي البري هو كل شيء عن حرية تناول الأطعمة الطبيعية غير المصنعة، والأشخاص الذين اتبعوا الحمية الخاصة بالنظام الغذائي البري فقدوا حوالي من 10 لـ 25 كيلوجرام، لذا، ارسم خطة النظام الغذائي التقييدية وتعرف على النظام الغذائي البري، وكيف يعمل، والأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها، وخطة الوجبات، والإحتياطات.

 

ما هو النظام الغذائي البري وكيف يعمل ؟
النظام الغذائي البري هو إستراتيجية لفقدان الوزن تشجع على تناول الطعام النظيف دون الحرمان من الطعام والقيود وتم إنشاؤه من قبل أبيل جيمس الذي فقد 9 كيلوجرام في 40 يومًا فقط عن طريق التخلص من جميع الأطعمة المصنعة وتناول الأطعمة العضوية الكاملة، ووفقًا له، قام بإعطاء الأولوية للأطعمة الموجودة في البرية، والتي تعيد جسمك إلى حالته المثلى لحرق الدهون وهذا يعني أنه يجب عليك التخلص من جميع الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي، والبدء في استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والتوقف عن حساب السعرات الحرارية وسوف تبدأ في فقدان الوزن بشكل طبيعي.

 

إرشادات النظام الغذائي البري :
- اطرد جميع الكربوهيدرات المعالجة واطرد جميع الكربوهيدرات المصنعة مثل الطحين المكرر وفول الصويا وشراب الذرة عالي الفركتوز وزيوت البذور الصناعية والسكر الأبيض.

- تناول الأطعمة المغذية، فالأطعمة المغذية مثل الخضار والفواكه والأسماك التي يتم صيدها في البرية يتم تحميلها بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتين وسيساعدك تناولها على الشعور بالشبع، والحد من الجوع، وتحسين التمثيل الغذائي، والحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

- التوقف عن حساب السعرات الحرارية، فيستمر العديد من أصحاب الحمية الغذائية لفقدان الوزن في حساب السعرات الحرارية كمقياس وحيد لتحديد ما إذا كانوا قد تناولوا الطعام جيدًا أم لا، ومع ذلك، قد لا يعمل حساب السعرات الحرارية عندما تستهلك أطعمة "بدون سعرات حرارية" والتي لا تحتوي على قيمة غذائية، مما يجعلك تشعر بالجوع في غضون دقائق، وهذا يعمل على إضعاف مناعتك لذا بدلاً من حساب السعرات الحرارية، تحقق من قيمة التغذية وابدأ في استهلاك الأطعمة التي ستساعدك في الحفاظ على امتلاءك لفترة طويلة.

- تناول اللحم والزبدة والأفوكادو وما إلى ذلك لإنزال الكيلوجرامات، ومن المعروف أن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون سيجعلك تفقد الوزن، وقد رأينا هذا في نتائج النظام الغذائي الكيتوني الشهير، ونحن ندرك الآن أن الدهون ليست سيئة عند استهلاكها في حدود لذا، قد تستهلك لحم البقر والزبدة والأفوكادو وزيت الزيتون والدهون الصحية الأخرى بكميات محدودة ويرجى مراجعة طبيبك إذا كان لديك مشاكل في القلب أو الكبد.

- تناول الطعام لفقدان الوزن، فمن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن استهلاك كمية أقل من الطعام سيساعدك على إنقاص الوزن، لكن العكس هو الصحيح، فتناول الطعام عندما تشعر بالجوع، وتناول الطعام النظيف، وتناول الطعام الصحي سيساعد في الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي ويمنع جسمك من تخزين الطاقة على شكل دهون.

- استمتع بالطعام مع عائلتك وأصدقائك، فعندما تتبع نظامًا غذائيًا مقيدًا، فإن أول شيء يتأثر هو حياتك الإجتماعية، ولكن مع النظام الغذائي البري، ستتمكن من الإستمتاع بجميع وجبات الطعام مع عائلتك وفي نزهات ليلية مع أصدقائك المقربين.

 

والرسالة البارزة هنا هي الإستمتاع بتناول الأطعمة العضوية والتخلص من جميع الأطعمة المصنعة والإصطناعية من نظامك الغذائي، والآن، ألق نظرة على نموذج خطة وجبات جيدة للحصول على فكرة عن كيف يجب أن تبدو خطة نظامك الغذائي.

النظام الغذائي البري

أغذية جيدة تتناولها ضمن خطة نظامك الغذائي :
الخضار كالسبانخ، اللفت، الفجل، الكرنب الأخضر، الفجل الأخضر، براعم بروكسل، السلق السويسري، الطماطم، الخيار، الفلفل الأخضر، الملفوف، الباذنجان، القرنبيط، البروكلي، الثوم، البصل، البصل الأخضر، الكرفس، الشمر، والكرنب الأرجواني.

الفواكه كالتفاح، الأفوكادو، الموز، البطيخ، الكمثرى، الكيوي، الليمون، البرتقال، المانجو الخام، الجريب فروت، اليوسفي، الفراولة، خوخ البرقوق، العنب البري، التوت.

البروتين كصدر دجاج بدون جلد، الفطر، البيض، أسماك برية، عدس، فاصوليا، التوفو، ديك رومي مطحون، لحم بقري مفروم.

منتجات الألبان كالحليب كامل الدسم وجبن الريكوتا كامل الدسم واللبن والجبن الشيدر والجبن والفيتا والزبدة.

الدهون والزيوت كزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت نخالة الأرز وزبدة عباد الشمس والسمن.

المكسرات والبذور كاللوز والجوز والفستق والصنوبر والمكاديميا وبذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور البطيخ.

الأعشاب والتوابل كـ الشبت، روزماري، الزعتر، الكزبرة، الزعتر، اليانسون، الهيل، القرفة، القرنفل، الزنجبيل، الثوم، الكمون، الفلفل الأسود والأبيض، الزعفران، جوزة الطيب، مسحوق الكزبرة، الكركم ورقائق الفلفل الحار ومسحوق الفلفل الحار والفلفل الحار.

المشروبات كالماء ومياه الحلبة المنقوعة ومياه الجير ومياه التخلص من السموم وعصير الفاكهة الخضار الطازج.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها :
الأطعمة المعالجة كرقائق البطاطس والدجاج المقلي والبطاطس و البيتزا والبرجر وأطعمة الفطور والأطعمة المتحولة والدهون والنقانق والسلامي والأطعمة المجمدة.

الدهون والزيوت كالزيوت النباتية.

المشروبات كعصير الفواكه والخضروات المعلبة والصودا ومشروبات الطاقة.

 

وتتضمن قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها جميع الأطعمة المصنعة وغير الصحية بحيث يتم التحكم في مستوى الإلتهاب في جسمك، ويتم التمثيل الغذائي الخاص بك بوتيرة ثابتة دون تباطؤ، والآن، يتم الخلط بين الكثير من الناس بين النظام الغذائي البري والنظام الغذائي باليو لأن المبدأ الأساسي لكلا الحميتين هو نفسه وهو تناول الأطعمة العضوية الكاملة التي تناولها أسلافنا.

 

وصفات النظام الغذائي البري :

المكسرات على السبانخ والبيض :

مكوناتها :
* 2 بيضة كبيرة
* 1 كوب سبانخ
* حفنة من الصنوبر
* 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
* ½ ملعقة صغيرة من الفلفل المسحوق
* ملح للتذوق

 

الطريقة :
- سخن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقلبيها في السبانخ.
- أضف الملح والفلفل واطهي السبانخ لمدة 2-3 دقائق لا تدعها تذبل.
- أخرج السبانخ من المقلاة وأضيفي ملعقة كبيرة أخرى من زيت الزيتون.
- قم بفتح البيض وقم بعمل شكلين جانبيين مشمسين.
- ضع البيض فوق السبانخ.
- رش القليل من حبوب الفلفل وبعض الصنوبر.

 

أرز بالتونة الحار :

مكوناتها :
* ½ كوب تونة مدخنة
* ¼ كوب طماطم مقطعة
* 2 فص ثوم مفروم
* بصلة صغيرة مفرومة
* ¼ كوب أرز بني منقوع طوال الليل
* 1 كوب ماء
* ½ فلفلة حمراء مجففة
* عصير نصف ليمونة
* ½ ملعقة صغيرة من البردقوش المجفف
* ½ ملعقة صغيرة من الريحان المجفف
* 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون
* ملح للتذوق
* حفنة من أوراق الريحان
* كزبرة للتزيين

 

الطريقة :
- أضف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى قدر الحساء.
- يُضاف البصل المفروم والثوم المفروم.
- يحرك ويطهى حتى تتلاشى رائحة البصل والثوم الخام.
- أضف الأرز البني والملح والفلفل ويحرك ويطهى لمدة دقيقتين.
- أضيفي كوبًا من الماء وغطيه واطهي حتى يصبح الأرز طريًا.
- في هذه الأثناء، حضري الصلصة بخلط زيت الزيتون والملح والفلفل والريحان والريحان المجفف والفلفل المفروم الأحمر وعصير الليمون.
- تحقق من نضج الأرز.
- أضف التونة المدخنة وأضف أوراق الريحان الطازجة.
- انقليه إلى وعاء ثم قم برش الصلصة وتزينها بالكزبرة.

 

قرع العدس بالكاري :

مكوناته :
* ½ كوب عدس مشكل
* 2 كوب ماء
* ½ كوب من القرع المكعب
* عود قرفة
* بصلة متوسطة مفروم
* 1 حبة طماطم متوسطة مفرومة
* 1 ورق الغار
* ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
* ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون
* ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر
* 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
* ملح للتذوق
* ½ ملعقة صغيرة من غارام ماسالا
* الكزبرة للتزيين

 

الطريقة :
- سخن زيت الزيتون في قدر حساء.
- نضيف عود القرفة وأوراق الغار والبصل المفروم.
- يطهى لمدة دقيقة قبل إضافة البصل المفروم والملح والكركم ومسحوق الفلفل الأحمر ومسحوق الكمون.
- يحرك ويطهى لمدة 5 دقائق على نار منخفضة.
- أضف ربع كوب من الماء واطهي حتى يجف الماء ويبدأ الزيت في الإنفصال.
- يضاف اليقطين والعدس.
- أضف بعض الملح وكوبين من الماء.
- يغطى ويطهى حتى ينضج العدس.
- يتم رش ماسالا على القمة وتزينها بالكزبرة.

 

هل النظام الغذائي البري صحي ؟
نعم، النظام الغذائي البري صحي ولكن يجب عليك ممارسة السيطرة على جزء من الحمية، فعلى الرغم من أنه لا يضع هذا النظام الغذائي قيودًا على الدهون والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه إلا أنك يجب ألا تفرط في تناول هذه الأطعمة وإلا لن تتمكن من إنقاص الوزن، وهذا سيزيد من فرص الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بالسمنة، لذا، تحدث مع اختصاصي التغذية الخاص بك وخطط وجباتك حتى لا تزيد وزنك.

 

وفيما يلي بعض الإحتياطات التي يجب عليك اتخاذها إذا بدأت في إتباع نظام غذائي بري :
من الأفضل أن تتبع هذا النظام الغذائي فقط إذا أعطاك طبيبك وأخصائي التغذية الإشارة الخضراء خاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، أو خضعت لجراحة لعلاج البدانة، أو تعاني من مشاكل في القلب والكبد، أو تتناول مضادات الإكتئاب، أو تعاني من متلازمة تكيس المبايض، أو تكون مصاب بمرض السكري.

 

الإستنتاج النهائي حول النظام الغذائي البري :
في الختام، إن مفهوم النظام الغذائي البري موجه نحو النتائج وسيساعدك على التخلص من الدهون والأشخاص الذين فقدوا بعد هذا النظام الغذائي غيروا حياتهم وسوف تشعر بالصدمة عندما ترى كيف ستفقد الوزن بسهولة دون تجويع نفسك، لذا، استمر في التحدث إلى طبيبك، وجرب هذا النظام الغذائي اليوم.

مقالات مميزة :