هل يساعد شرب الماء الساخن على خسارة الوزن ؟

هل ترغب بشدة في إنقاص وزنك ولكنك تشعر بالكسل أن تقوم بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟ هل تساءلت عما إذا كانت هناك حيلة بسيطة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن دون أن تكلف الكثير، يبدو أن هذا المقال يقدم إجابة لمشاكلك، سنتحدث هنا عن الماء الساخن الشائع جدًا الذي تستخدمه يوميًا في منزلك.

 

كيف يعمل الماء الساخن على فقدان الوزن ؟

الماء الساخن عامل ترطيب طبيعى :
من أكثر الطرق الطبيعية للحفاظ على رطوبة جسمك هو استهلاك كمية كافية من الماء بأي شكل، باردًا أو ساخنًا، وتحتاج كل خلية في أجسامنا إلى الماء لامتصاص العناصر الغذائية وطرد الفضلات، ويجب على المرء أن يشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل في اليوم للحفاظ على رطوبته ويساعد الترطيب الكلى على طرد الفضلات والسموم من الجسم ويوفر منصة مناسبة لإجراء جميع العمليات الكيميائية الحيوية والتمثيل الغذائي داخل أجسامنا.

 

والماء مهم جدا للبقاء على قيد الحياة ويوصي الأطباء وخبراء التغذية وخبراء الصحة بشرب ما لا يقل عن 7-8 أكواب من الماء يوميًا، بينما يفضل بعض الناس الماء البارد، هناك العديد من أخصائيين التغذية الذين ينصحون بشرب الماء الساخن أو الدافئ ويُعتقد أن الماء الساخن أو الدافئ مفيد للجسم لما له من فوائد صحية عديدة.

 

الماء الساخن منظف ومطهر طبيعي :
يساعد شرب الماء الساخن في تطهير الجسم بشكل فعال، ويمكن علاج مشكلة سوء الهضم بسهولة عن طريق تناول كوب من الماء الساخن مرتين في اليوم، وشرب كوب من الماء الساخن في الصباح الباكر يساعد في طرد السموم من الجسم ويطهر الجهاز وإن شرب كوب من الماء الساخن كل صباح على معدة فارغة يساعد على حركات الأمعاء السليمة ويعالج الإمساك ويخفف الماء الساخن أو الدافئ في تكسير جزيئات الطعام ويمررها بسرعة عبر الأمعاء.

الماء الساخن

الماء الساخن طريقة طبيعية لفقدان الوزن :
يكسر الماء الساخن رواسب الدهون في الجسم ويساعد في إنقاص الوزن ويساعد الجسم الرطب في العمل السريع للعضلات والأعضاء، وهذا يعزز نشاط التمثيل الغذائي، وبالتالي يجعل السعرات الحرارية تحترق بشكل أسرع ويجب أن يستهلك الإنسان الطبيعي، بشكل منتظم، الماء الساخن قبل 15 دقيقة من تناول أي وجبة للمساعدة في كبح الشهية.

 

وبالتالي، يمكن تجنب الإفراط في تناول الطعام، كما أن تناول السعرات الحرارية ينخفض بنسبة 13٪ تقريبًا، ويعتقد الخبراء أن تناول الماء الدافئ قبل الإفطار مباشرة يزيد من فرصنا في تناول القليل من السعرات الحرارية في اليوم، وشرب الماء الدافئ في الصباح يقلل أيضًا من الرغبة الشديدة، ويرطب أجسامنا ويترك معدتنا ممتلئة مقارنة بالماء البارد، وإذا كنت تشرب الماء الساخن قبل وجبات الطعام، فسوف تشعر بالشبع عاجلاً وبالتالي ستأكل أقل.

 

يرتكب معظمنا خطأ شائعًا عن طريق الخلط بين العطش والجوع ويؤدي هذا الارتباك إلى اتباع نظام غذائي غير لائق، وفي كثير من الأحيان ينتهي بنا الأمر بتناول شيء ما في حين أننا في الواقع نشعر بالعطش، وأثناء هذا الارتباك، يوصى بشرب كوب من الماء الدافئ، وإذا خفت حدة العطش، فاعتبر نفسك فائزًا لأنك نجحت في تجنب السعرات الحرارية غير الضرورية، لذلك ينصح بالاحتفاظ بزجاجة من الماء الدافئ معك دائمًا لتجنب مثل هذا الالتباس، كما توصي الأيورفيدا والعلاجات العلاجية القديمة بشرب الماء الدافئ في الصباح على معدة فارغة.

 

وفقًا لعلاجات الايورفيدا، فإن إضافة الليمون والعسل إلى الماء الدافئ يساعد في تحسين عملية الهضم ويعزز صحة البشرة ونضارتها، حتى تتمكن من الاستمتاع بفوائد متعددة من الماء الدافئ، والغرض من الحصول على الماء الدافئ أو الساخن هو جعل أجسامنا تتكيف بسهولة مع درجة حرارة أجسامنا، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، لهذا السبب، يوصى باستهلاك الماء الدافئ طوال اليوم لحرق السعرات الحرارية وبالتالي مساعدة أنفسنا على إنقاص الوزن.

 

في حال كنت شخصًا يميل إلى استهلاك الماء الدافئ بنكهات إضافية، فعليك أن تتذكر شيئًا واحدًا وإن شرب كوب ساخن من الشاي أو القهوة ليس بديلاً عن شرب الماء الدافئ ولا يمكن فقدان الوزن إلا إذا كان لدينا ماء دافئ بدون أي نكهات صناعية ولا شك أن المشروبات الغازية والقهوة والشاي ستبقيك رطبًا لكنها ليست مثالية في مساعدتك على انقاص الوزن.

 

الماء الساخن المنكه :
قد يكون شرب الماء الدافئ يوميًا مملًا، بعد كل شيء، ما مقدار الماء الدافئ الذي يمكن أن يستهلكه المرء؟ قد لا تحب براعم التذوق الماء الساخن العادي، مما يشجعك على إضافة المنكهات أو الكافيين أو السكر.

وفيما يلي بعض الطرق لإضفاء النكهة الطبيعية على الماء الدافئ بحيث لا يبدو مملًا ومذاقًا جيدًا دون الإضرار بجسمك :

* يمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون في الماء الدافئ لجعلها جيدة المذاق.
* عشب الليمون هو طريقة جيدة أخرى لإضافة نكهة إلى كوب الماء الدافئ.
* تؤمن الأيورفيدا بإضافة العسل والجير إلى الماء الدافئ.
* هذا لا يساعد فقط في الهضم، بل يزيد أيضًا من النكهة.
* يمكنك أيضًا تجربة إضافة بعض الأعشاب مثل أوراق النعناع أو الزنجبيل أو أوراق التولسي.
* كما أن إضافة بضع قطع من الفاكهة المقطعة حديثًا يعزز النكهة.
* يمكن للمهتمين منكم بشرب الشاي العشبي استهلاكه دون إضافة السكر.

 

لذلك، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالكسل عند الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، يمكنك ببساطة تسخين بعض مياه الشرب العادية واستهلاكها قدر المستطاع ويعد شرب الماء الدافئ من أجل إنقاص الوزن من أكثر الطرق تكلفة لتحقيق حلمك بالفعل، ليس هذا فقط، الاستهلاك المنتظم للماء الساخن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا وتذكر أن علاجات معظم الأمراض المخيفة في العالم موجودة داخل منازلنا وكل ما علينا فعله هو إدراك وجودهم والاستفادة منهم بشكل جيد.

مقالات مميزة :